ارض الحكماء
الــــذوق حلـــو
والقــلم يكتب مفهومك
نشهد عليه وتشهدعليك ملائكه كتوفك
يا هلا ومرحبا بك


منتديات وشبكة ارض الحكماء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عائشة رضي الله عنها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.محمد سليمان
๑ॡМŝђâяî âℓ7őßॡ๑
avatar

عدد المساهمات : 150
نقاط : 13474
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

مُساهمةموضوع: عائشة رضي الله عنها    الأربعاء سبتمبر 29, 2010 7:30 pm

من هي السيدة عائشة رضي الله عنها ؟



هي أم المؤمنين، بنت الإمام الصديق الأكبر، خليفةرسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة، زوج النبي صلى اللهعليه وسلم، وافقه نساء الأمة على الاطلاق. فلا يوجد في امة محمد بل ولا في النساءمطلقاً امرأة اعلم منها، وقد كان أكابر الصحابة يسألونهاعن الفرائض.

روت عنالرسول الكريم علماً كثيراً، وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها ألفين ومئتين وعشرةاحاديث. وكانت رضي الله عنها افصح اهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة منالرجال والنساء. وكان مسروق اذا روى عنها يقول: حدثتني الصديقة بنت الصديق البريئةالمبرأة.
قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة من افقه الناس وأحسن الناس رأيا. وقال عروة: ما رايت احد أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة، ولو لم يكن لعائشةمن الفضائل إلا قصة آلافك لكفى بها فضلاً وعلو مجد فانها نزل فيها من القرآن مايتلى الى يوم القيامة.
وهي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدنيا وفيالآخرة أيضا، ولم يحب الرسول الكريم امرأة حُبها. وما تزوج صلى الله عليه وسلمبكراً سواها، واحبها حباً شديداً، بحيث ان عمرو بن العاص سأل النبي صلى الله عليهوسلم : اي الناس احب اليك يا رسول الله؟ قال: عائشة: قال: فمن الرجال؟ قال أبوها .وقال صلى الله عليه وسلم: لو كنت متخذاً خليلاً من هذه الأمة، لاتخذت ابا بكرخليلاً، ولكن أخوة الإسلام أفضل" . وهكذا أحب أفضل رجل من أمته وأفضل امرأة منأمته.

وقال صلى الله علية وسلم لام سلمه: يا ام سلمه، لا تؤذيني في عائشة،فانه والله ما نزل علي الوحي و انا في لحاف امأة منكن غيرها.
·
وحدثنا ابو سلمه،ان عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، هذا جبريل وهو يقرأعليك السلام، قالت: وعليه السلام ورحمة الله، ترى ما لا نرى يا رسول الله
.
وعائشة رضي الله عنها ممن ولد في الإسلام. وكان مولدها سنة أربع من النبوة وأمها أمرومان بنت عامر بن عويمر. وتوفيت سنة سبع وخمسين. وقيل: سنة ثمان وخمسين للهجرةليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وأمرت أن تدفن بالبقيع ليلاً، فدفنتوصلى عليها أبو هريرة ونزل قبرها خمسة: عبد الله وعروة أبناء الزبير والقاسم وعبدالله ابنا محمد بن أبي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن.
تحدثت يوم الجمل فقالت: أيها الناس صه.. صه.. أن لي عليكم حق الأمومة.. وحرمة الموعظة.. لا يتهمني إلا منعصى ربه.. مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري.. وانا إحدى نسائه فيالجنة له ادخرني ربي.. وسلمني من كل بضاعة.. وبي ميز بين منافقكم ومؤمنكم.. وبي رخصالله لكم في صعيد الابواء.. ثم ابي ثالث ثلاثة من المؤمنين وثاني اثنين اللهثالثهما.. و أول من سمي صديقاُ.. مضى رسول الله صلى الله عليه راضياً عنه وطوقه طوقالإمامة.. ثم اضطرب حبل الدين فمسك أبي بطرفيه ورتق لكم فتق النفاق.. واغاض نبعالردة.




· واُعطيت عائشة رضي الله عنها تسعاً لم تعطها امرأة بعد مريم بنتعمران.. تقول رضي الله عنها: لقد نزل جبريل بصورتي في راحته، حتىامر رسول الله صلىالله عليه وسلم إن يتزوجني، ولقد قبض، صلى الله عليه وسلم، ورأسه في حجري، ولقدقبرته في بيتي، ولقد حفت الملائكة ببيتي، وكان الوحي لينزل عليه واني لمعه فيلحافه، واني لابنة خليفته وصديقه، ولقد نزل عذري من السماء، ولقد خلقت طيبة عندطيب، ولقد وعدت مغفرة ورزقاُ كريماً.







وفي الختام.. نسائله.. سبحانه وتعالى.. انيهدينا الى ما يحبه ويرضاه.. وان يغفر لنا تقصيرنا الواضح في وصف مكانة.. أمناعائشة..وهي أم المؤمنين.. بنت أبي بكر الصديق وزوجة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم. والله المستعان وبه التوفيق .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتى الفيافي
๑ॡМŝђâяî âℓ7őßॡ๑
avatar

عدد المساهمات : 121
نقاط : 13542
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 40
الموقع : ab0_mjbal@hotmail.com

مُساهمةموضوع: رد: عائشة رضي الله عنها    الخميس سبتمبر 30, 2010 3:38 am


سلمت وغنمت

أخي العزيز

وجعل اللة ذالك

ميزان حسناتك

يوم لاينفع مال ولابنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عائشة رضي الله عنها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارض الحكماء :: .: المـنـتـدى الاسـلامـي :. :: .: سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :.-
انتقل الى: